زائر
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الاحتياطيات اللازمة على الشواطئ وفي البحر

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Skull Toon
Admin
avatar

المساهمات : 196
تاريخ التسجيل : 25/11/2008

مُساهمةموضوع: الاحتياطيات اللازمة على الشواطئ وفي البحر   الجمعة يناير 09, 2009 1:52 am

بسم الله الرحمن الرحيم
أعزائي أعضاء منتدى ‘‘ شباب ستي ’’
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

* الاحتياطيات اللازمة على الشواطئ وفي البحر :

1- لا تسبح بمفردك مهما كنت سبّاحًا.
2- لا تتوغل في البحر إلى أعماق تزيد على ارتفاعك(طولك).
3- احترام اللافتات التي تحذر من نزول البحر في ذلك اليوم أو التي تحذر من تجاوز العلامات المحددة.
4- لا تسبح نحو غريق لإنقاذه ما لم تكن قد تمرنت على هذا جيدا ولديك من الشهادات التي تؤكد هذا فكثيرًا ما يغرق المنقذ لنقص الخبرة.
4- لابد أن تخبر المقربين منك بمكان ذهابك ووقت عودتك.
5- الإطار المنفوخ بالهواء لا يبرر دخولك إلى الأعماق.
6- أسلم طريقة لإنقاذ غريق مع نقص الخبرة هو إلقاء طوق النجاة ( العوامة ) إلى الغريق أو كرة منفوخة أو عصا طويلة أو حبل ثم سحبه للخارج.
7- سترة النجاة لابد من ارتداءها إذا رغبت في ركوب زورق بالبحر.
8-لا داعي من المزح المبالغ فيه في الماء ولا سميا مع أولئك قليلي الخبرة في السباحة.
***
الإسعافات الأولية

1- إنقاذ الغريق
2- النزيف
3- الحروق
4- دوار البحر
5- ضربة الشمس
=========
أولاً – إنقــاذ الغريق :

الغرق: سحبت شخص كاد أن يغرق يبدو لك انه لا يتنفس، لكنك تشعر بنبضه الخفيف ابدأ فوراً إفراغ الماء من مجرى التنفس ثم باشر عملية الإنعاش بالتنفس الاصطناعي ، فانك تضيع وقتاً ثميناً إذا انصرفت إلى إفراغ جوفه أيضا من الماء الذي ابتلعه قبل المبادرة إلى التنفس الاصطناعي.
قد يتوقف تنفس الإنسان إذا غرق أو غاب عن الوعي وقد يكون التنفس الصناعي هو المُنقذ الوحيد بعد الله لإعادة التنفُس مرة أخرى وإلاّ سيموت المصاب إذا استمر توقف التنفس إلى أربع دقائق لذا يجب التصرف بسرعة فائقة في مثل هذه الحالة.
*خطوات إنقـــاذ الغريق :
1. الإلمام الجيد بالسباحة والإنقاذ.
2. إذا كان الغريق تحت سطح الماء أخرجه إلى السطح.
3. قلب الغريق على ظهره وإرجاع رأسه إلى الخلف والنفخ في فمه مع إغلاق الأنف ومحاولة سحب الغريق إلى خارج الماء.
4. بعد أخرج الغريق من الماء يوضع على بطنه والضغط على قفصه الصدري بحيث يتم تفريغ جوفه من الماء حسب الصورة.

5. قلب الغريق على ظهره مع ثنى الرأس إلى الوراء بحيث تتجه فتحتي الأنف إلى أعلى.
6. ندفع الفك السفلى إلى أعلى بحيث تبرز الذقن لأن هذا يمنع اللسان من إغلاق القسم الخلفي من الحلق.
7. يتم تفريغ الفم من كل شيء فيه حتى الأسنان الصناعية.
8. باليد اليسرى نضم فتحتي الأنف وجذب الرأس إلى الوراء وباليد اليمنى نبقي الذقن متجهًا إلى أعلى.
9. خذ نفسا عميقا وأطبق شفتيك بإحكام حول فم المصاب.

10. أنفخ بلطف وثبات إلى داخل الفم والرئتين ثم أدر رأسك لاستنشاق هواء جديد والتحقق من أن صدر المصاب يرتفع ثم ينخفض مع خروج الهواء من رئتيه فإذا لم يكن كذلك فلنفحص مسالك الهواء مرة أخرى نستمر في النفخ 4 مرات حتى يتم تزويده بالأكسجين بأسرع ما يمكن.

11.نتابع النفخ وإعطاء نفس مرة كل 5 ثوان مع تنشيط الرئتين وتدليك القلب إن لزم الأمر.

12. حالما يستعيد المصاب تنفسه أقلب المصاب في اتجاهك لوضع المصاب في وضع الإفاقة ، ولا تتركه وحده بأي حال من الأحوال إذ قد يتوقف التنفس مرة أخرى.
13.وإذا لم يفيق استمر في الإسعافات الأولية لإعادة التنفس للمصاب و إعادة النبض واستدعاء رجال الإسعاف.
*وضع الإفاقة:
1.إذا كان المصاب مستلقيًا على ظهره نضع ذراعه القريب منك ملاصقة لجسمه أما الذراع الأخرى فيجب ثنيها فوق الصدر.
2. أثن الساق البعيدة وأبعدها عن الجسم واجعلها تتعامد مع الساق الأخرى (أي الركبة إلى أعلى).
3. أمسك بملابس المصاب أو جذعه عند الوسط مسكاً قوياً ثم اجذب المصاب نحوك بحيث يصبح منضجعاً على جنبه وحاول أن تسند رأسه وأنت تدير جسمه.
4.متى قلبت المصاب على وضع الإفاقة اسحب الذراع الذي تحته برفق حتى تصبح ممدودة بمحاذاة الظهر وتأكد من أن الرأس أدير إلى أحد الجانبين إلى الأعلى قليلاً.
*كل هذا بافتراض أن النبض مستمر وكالمعتاد ولكن التنفس فقط هو المتوقف أما إذا تبين أن النبض أيضًا غير محسوس فالأمر يتطلب التنفس الصناعي مع تدليك القلب في نفس الوقت بمعدل 15 مرة تدليك ثم تنفس للبالغ ومعدل 5 مرات تدليك مع تنفس للطفل.
*وتدليك القلب يتم بوضع اليد اليسرى إلى اليسار قليلاً من منتصف القفص الصدري ثم راحة اليد اليمنى على اليسرى وشد الذراعين ليصبحا متعامدين على صدر المريض والضغط بقوة على الصدر ، أما في الأطفال فيكفى استخدام كف اليد فقط للضغط على الصدر.
ملاحظة / تقدم هذه الخطوات سواءً على الشاطئ أو على المركب.
***
يتبع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://anime-cool.hooxs.com
Skull Toon
Admin
avatar

المساهمات : 196
تاريخ التسجيل : 25/11/2008

مُساهمةموضوع: رد: الاحتياطيات اللازمة على الشواطئ وفي البحر   الجمعة يناير 09, 2009 1:53 am

تابع
>> شخص ساقط من على القارب :
إن أسوأ ما يمكـــن أن تفعلـــــه عند سقـــوط أشخــاص من على ظهر القارب هــو أن تقفـــز فــي الماء وتلحـــق بهم حيث أن احتمـالات الغرق حينذاك ستتضاعف بل عليك وضع المحرك في وضع اللاّتعشيق(عدم الحركة) وأطلق إنذار الخطـــر(إصدار صوت تحذيري)، وحرك/ارفع/ مروحة الدفع بسرعـة بعيدا عنهم واقذف لهم إطار النجاة العائم أو سترة النجاة الشخصية و حافظ على بقائهم أمام بصرك في جميع الأوقات.
ساعد المصاب بالصعود إلى القارب ويفضل من مؤخرة القارب حيث أن القارب الصغير قد ينقلب إذا ما حاولت مساعدتهم بالصعود إلى القارب من الجانـــب . قد يكون المصابون أصيبوا بأذى وإرهاق أو برد إذا لم يكن باستطاعتهم مساعدة أنفسهم فسيكون من الصعب إعادتهم إلى القارب فعليك التدرّب على تدريبات شخص ساقط من على القارب (MAN OVERBOARD) في جميع الأحوال وفي اقرب فرصة ممكنة وبعد انتشالهم من الماء قدم لهم الإسعافات الأولية كما ذكر سابقاً أو سيذكر لاحقاً.
ملاحظة / يجب أن يحمل كل قارب صندوق إسعافات أولية و يمكن شراء صندوق إسعافات أولية بسيطة من الصيدلية ويمكن إضافة كريمات ضد أشعة الشمس، وحبوب دوار البحر، وكماشة لإزالة صنارة صيد السمك وتأكد من احتوائه على ضمادات جيدة للحروق والجروح.
ويجب أن يكون الصندوق علبة بلاستيكية صلبة وعازلة للماء ومكتوب عليها ( معنونة) بوضوح ومخزونة في مكان يسهل على كل شخص على القارب أن يصل إليه إذا احتاج الأمر لذلك وكذلك فإن الكتيب الذي يعطي تعليمات الإسعافات الأولية هو من الأشياء المهمة التي يمكن إضافتها إلى صندوق الإسعافات الأولية.

ثانياً- النزيف :
يمكن معالجـة جرح بسيط بغسله بمطهّــر ولفـــه بضمادة مناسبة وإن أفضل طريقة لوقف النزيف هي الضغط على الجرح وكذلك فإن رفـــع الجزء المجـــروح (عن مستوى الجسم) سيساعد على التحكم بالنزيف وقد تحدث أحيانا إصابات أكثر خطورة لا سمح الله لا سيما تلك الناجمة عن مروحـة الدفـع والتي تصيــب بعض أطـــراف الجسم يمكن أن ينجـــم عنها نزيــف حاد ويمكن التحكم بمثل هذا النزيف باستعمال الضاغط (ضمادات الشد الضاغطة) والتي تستخدم فقط كحل أخير في الحالات الشديدة جداً حتى الوصول إلى المستشفى.
يجب استعمـــال الضاغط على الجزء الأعلى من الســاق أو الذراع مع إبقاءها بعيدة عن الركبة وكوع اليد واستعمل ضمادة ناعمة وعريضة ( 5- 7.5 سنتم)، أو قطعة قماش أو حـزام عريض ولفها حول الطرف عدة مرات ويجب أن يختفي نبض الشريان تماما تحت الضمادة وإذا بدا بأن النزيف يزيد بدلا من التراجـــع، فهذا يعني أن الضاغط موضوع بطريقــــة غير صحيحة ويجب حلّها وإعادة وضعها ثانية بالشكل الصحيح وبمجـــرد وضعها بالشكل الصحيح فإنه يجب تسجيل وقت وضعها على المصاب ويجب عدم تغطية الضاغط بقماش أو بأي شيء آخر ومن الضروري نقل المصاب إلى المستشفى بأسرع وقت ممكن.
تذكر دائما أن الضاغط (مَشد) الشرايين تستعمل كحل أخير للتحكم بنزيف حاد ويصعب التحكم فيه ، أما في جميع الحالات الأخرى فإن الضغط على الجرح بالإصبع أو بضمادة يجب أن يكون أول عمل تقوم به لوقف النزيف.
***
ثالثاً – الحروق :
قم بتبريد الحرق بسرعة ولطف بكثير من الماء (مياه البحر ممتازة) ولكن يجب أن لا تحـــاول قطعا أن تفقأ فقاعات الجلد المنتفخة أو تقص الملابس ما لم يكن الحرق ناجما عن مادة كيمائية فقد تستمر هذه المواد في تآكل القماش والجلد من تحتها.
اعمـل على تغطية الجزء المحروق بضمادة نظيفة وجافة ومعقمة للجروح أو بقطعـــة قمـــاش نظيفة وحاول أن يبقى المصاب هادئا ونقله إلى المستشفى بأسرع وقت ممكن.
***
رابعاً _ دوار البحر :
في العديد من الحالات فإن النوم على ظهر المركب قبل الطلوع إلى البحر بليلـــة يمكن أن يساعــدك في تجنب الإصابة بدوار البحر حيث يتعود جسمك على حركة المركب ، وبالطبع قد لا يكـــون هذا الأمر ممكنـــا في القوارب الصغيرة وإلا يمكنك تنـــاول أقراص دوار البحر حسب إرشادات الطبيب أو الصيدلي ولكن انتبه فبعضها قد يجعلك تشعر بالنعاس.
إذا أصبت بدوار البحـــر فاشغِـــل نفسك وابق في الهواء الطلق والنقي وتجنب وضع رأسك إلى أسفل حيث أن هذا الوضــع يزيد حالـــة الدوار سوءاً وتنـــاول البسكويت الناشف وقم بمضـــغ سكر نبـــات أو فاكهة مجففة وكذلك فإن الزّنجبيـل يعتبر مفيدا كعلاج ضد دوار البحر وابق بعيدا عن الأماكن المغلقة حيث يمكن أن تتجمع فيها مؤقتا رائحة الوقود والطعام.
البحارة المهرة يحافظون على إبقاء وجباتهم الغذائيـــة خاليـــة من الطعام الدّسم والكحول قبـــل الذهاب إلى البحر وأثناء الإبحار.
***
خامساً – ضربة الشمس :
إن الشخص الذين يقوم بتشغيل المركب معرض أكثر من غيره للإصابة وذلك لأن أشعة الشمس المنعكسة عن سطح الماء تعطي أثراً إضافياً لها ، فإن اتخاذ التدابير الوقائية مهم جدا والملابس تعطي أفضل وقاية فاعمل على تغطية الأماكن العارية بقبعة تغطي الوجه والأذنين والرقبة وارتدي قميصاً ذو كمين طويلين وادهن الأماكن المعرضة لأشعة الشمس بكريمات تعطي أقصى درجة حماية من أشعة الشمس وعازلة للماء وكريم للشفاه وادهن الكريم قبل الذهاب بعشرين دقيقة وكرر العملية كل ساعتين.
فتحدث ضربة الشمس نتيجة التعرض لحرارة الجو وخاصة أشعة الشمس في فصل الصيف و يتميز هذا المرض بفقدان الوعي وهبوط في مركز تنظيم الحرارة مما يؤدي إلى ارتفاع شديد في درجة حرارة الجسم ومن الممكن أن ترتفع درجة حرارة المصاب إلى الحد الذي يؤدي إلى تلف الدماغ و الوفاة لا سمح الله إذا لم يبرد الجسم بسرعة.
>> الأعراض والعلامات:
(صداع _ دوخة _ احمرار الوجه _ سخونة وجفاف الجلد _ توقف العرق _ قوة النبض _ارتفاع درجة الحرارة _ تنفس مجهد وغير طبيعي _ فقدان الوعي)
>> العلاج:
1. وضع المصاب في مكان بارد.
2. خلع ملابس المصاب قدر الإمكان.
3. استلقاء المصاب و رأسه مرتفعاً.
4. استخدام مروحة هوائية لتهوية المصاب.
5. عمل كمادات باردة أو وضعه في حمام بارد.
6. تدليك الأطراف لتنشيط الدورة الدموية.
7. أعط المصاب الكثير من السوائل.
8. عدم إعطاء المصاب أي مسكنات.
9. عدم تعريض المصاب للحرارة مرة أخرى.
10. نقل المصاب إلى أقرب مستشفى بأسرع ما يمكن.
وختاماً أسال الله العظيم أن ينفع بموضوعي هذا جميع أخواني ..... ودمتم سالمين
تحـــياتي للجــميع
أخــوكم
هوا بحري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://anime-cool.hooxs.com
naruto8
مراقب عام
مراقب عام
avatar

المساهمات : 13
تاريخ التسجيل : 25/11/2008

مُساهمةموضوع: رد: الاحتياطيات اللازمة على الشواطئ وفي البحر   السبت يناير 10, 2009 11:35 am

مشكوور على الموضوع وان شاء الله ما يصير لنا او لكم اي شر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Skull Toon
Admin
avatar

المساهمات : 196
تاريخ التسجيل : 25/11/2008

مُساهمةموضوع: رد: الاحتياطيات اللازمة على الشواطئ وفي البحر   الإثنين يناير 12, 2009 6:57 am

هلابك اخوي مشكوور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://anime-cool.hooxs.com
 
الاحتياطيات اللازمة على الشواطئ وفي البحر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى عالم الانمي :: القسم الرياضي :: قسم صيد هوايت السمك-
انتقل الى: